الورده الحمراء

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو(ة) معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو(ة) وترغب بالانضمام الى اسرتنا

سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 829894
ادارة المنتدى

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 30788
الورده الحمراء

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو(ة) معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو(ة) وترغب بالانضمام الى اسرتنا

سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 829894
ادارة المنتدى

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 30788
الورده الحمراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الورده الحمراء

منتدى اصدقاء العالم العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NANA2007
Admin
Admin
NANA2007


انثى
عدد الرسائل : 4895
العمر : 36
المــــزاج : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Yragb11
الـمهـنــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Office10
الهوايــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Writin10
الدولــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Female11
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم   الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Emptyالثلاثاء يناير 06, 2009 7:13 am

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 342337

السؤال: هل صيام النفل ليوم منفرد لا يجوز في الإسلام، وأن الواجب إقرانه بيوم آخر على الأقل بعلة مخالفة اليهود الذين يصومون يومًا منفردًا ؟ أرى أن تلك العلة غير وجيهة ، فما رأيكم ؟

الجواب :
الحمد لله
إفراد يوم بصيام النفل جائز ، إلا إذا كان اليوم هو الجمعة ، أو السبت ، أو كان يوم عاشوراء وهو العاشر من محرم ، فيستحب صيام قبله أو بعده .
وأما يوم الأحد أو الاثنين أو الثلاثاء أو الأربعاء أو الخميس فلا حرج في صومه على الانفراد، بل من السنة صوم الاثنين والخميس .
روى البخاري (1985) ومسلم (1144) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( لَا يَصُومَنَّ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ إِلَّا يَوْمًا قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ ) .
وفي رواية لمسلم : ( وَلَا تَخُصُّوا يَوْم الْجُمُعَة بِصِيَامٍ مِنْ بَيْن الْأَيَّام , إِلَّا أَنْ يَكُون فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) .
قال النووي رحمه الله : " وَفِي هَذِهِ الْأَحَادِيث الدَّلَالَة الظَّاهِرَة لِقَوْلِ جُمْهُور أَصْحَاب الشَّافِعِيّ وَمُوَافِقِيهِمْ , وَأَنَّهُ يُكْرَه إِفْرَاد يَوْم الْجُمُعَة بِالصَّوْمِ إِلَّا أَنْ يُوَافِقَ عَادَةً لَهُ , فَإِنْ وَصَلَهُ بِيَوْمٍ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ , أَوْ وَافَقَ عَادَةً لَهُ بِأَنْ نَذَرَ أَنْ يَصُومَ يَوْمَ شِفَاءِ مَرِيضِهِ أَبَدًا , فَوَافَقَ يَوْم الْجُمُعَة لَمْ يُكْرَهْ ; لِهَذِهِ الْأَحَادِيث ...
قَالَ الْعُلَمَاء : وَالْحِكْمَة فِي النَّهْي عَنْهُ : أَنَّ يَوْم الْجُمُعَة يَوْم دُعَاء وَذِكْرٍ وَعِبَادَةٍ : مِنْ الْغُسْل وَالتَّبْكِير إِلَى الصَّلَاة وَانْتِظَارهَا وَاسْتِمَاع الْخُطْبَة وَإِكْثَار الذِّكْر بَعْدَهَا ; لِقَوْلِ اللَّه تَعَالَى : (فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلَاةُ فَانْتَشَرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا) وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْعِبَادَات فِي يَوْمهَا , فَاسْتُحِبَّ الْفِطْر فِيهِ , فَيَكُون أَعْوَنَ لَهُ عَلَى هَذِهِ الْوَظَائِف وَأَدَائِهَا بِنَشَاطٍ وَانْشِرَاحٍ لَهَا , وَالْتِذَاذٍ بِهَا مِنْ غَيْر مَلَلٍ وَلَا سَآمَةٍ , وَهُوَ نَظِير الْحَاجّ يَوْم عَرَفَة بِعَرَفَةَ , فَإِنَّ السُّنَّة لَهُ الْفِطْر كَمَا سَبَقَ تَقْرِيره لِهَذِهِ الْحِكْمَة .
فَإِنْ قِيلَ : لَوْ كَانَ كَذَلِكَ لَمْ يَزَلْ النَّهْي وَالْكَرَاهَة بِصَوْمٍ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ لِبَقَاءِ الْمَعْنَى , فَالْجَوَاب : أَنَّهُ يَحْصُل لَهُ بِفَضِيلَةِ الصَّوْم الَّذِي قَبْله أَوْ بَعْده مَا يَجْبُر مَا قَدْ يَحْصُل مِنْ فُتُورٍ أَوْ تَقْصِيرٍ فِي وَظَائِفِ يَوْمِ الْجُمُعَةِ بِسَبَبِ صَوْمِهِ , فَهَذَا هُوَ الْمُعْتَمَد فِي الْحِكْمَة فِي النَّهْي عَنْ إِفْرَاد صَوْم الْجُمُعَة .
وَقِيلَ : سَبَبه خَوْف الْمُبَالَغَة فِي تَعْظِيمه , بِحَيْثُ يُفْتَتَن بِهِ كَمَا اُفْتُتِنَ قَوْمٌ بِالسَّبْتِ , وَهَذَا ضَعِيفٌ مُنْتَقَضٌ بِصَلَاةِ الْجُمُعَة وَغَيْرهَا مِمَّا هُوَ مَشْهُور مِنْ وَظَائِف يَوْم الْجُمُعَة وَتَعْظِيمه .
وَقِيلَ : سَبَب النَّهْي لِئَلَّا يُعْتَقَد وُجُوبُهُ , وَهَذَا ضَعِيف مُنْتَقَضٌ بِيَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَإِنَّهُ يُنْدَبُ صَوْمُهُ وَلَا يُلْتَفَتُ إِلَى هَذَا الِاحْتِمَال الْبَعِيد , وَبِيَوْمِ عَرَفَة وَيَوْم عَاشُورَاء وَغَيْر ذَلِكَ , فَالصَّوَاب مَا قَدَّمْنَا . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ " انتهى .
وأما يوم السبت فيكره إفراده بالصيام ، والحكمة من ذلك : أن الإنسان إذا صام ضعف عن العمل ، فيترك بعض الأعمال التي كان يقوم بها ، فيكون مشابهاً لليهود الذين يتركون الأعمال في يوم السبت ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم : (
106500) .
وأما عاشوراء : فروى مسلم (1134) عن عَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ ) قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وفي رواية له : ( لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ).
قال النووي رحمه الله : " قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء : وَلَعَلَّ السَّبَب فِي صَوْم التَّاسِع مَعَ الْعَاشِر أَلَّا يَتَشَبَّهَ بِالْيَهُودِ فِي إِفْرَاد الْعَاشِر . وَفِي الْحَدِيث إِشَارَة إِلَى هَذَا , وَقِيلَ : لِلِاحْتِيَاطِ فِي تَحْصِيل عَاشُورَاء , وَالْأَوَّل أَوْلَى , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ " انتهى .
وقد ظهر لك أن تعيين الحكمة والعلة أمر يجتهد فيه العلماء ، وقد رأيت كيف خَطَّأ النوويُ رحمه الله كثيرا من الأقوال التي قيلت في تعليل النهي عن إفراد الجمعة بالصوم
ولهذا فالواجب على المسلم أن يذعن لحكم الشرع ، سواء فهم العلة والحكمة أم لم يفهمها ، فيتلقى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم بالتسليم والقبول والتنفيذ ، كما قال تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ) الأحزاب/36 .
وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة فلسطين
.
.
عاشقة فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 696
العمر : 33
الـمهـنــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Studen10
الهوايــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Chess10
الدولــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Female56
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم   الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Emptyالثلاثاء يناير 06, 2009 7:45 am

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 330-Thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LA ROSE
Admin
Admin
LA ROSE


انثى
عدد الرسائل : 4601
المــــزاج : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 210
الـمهـنــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Office10
الهوايــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Sports10
الدولــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Female49
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم   الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Emptyالثلاثاء يناير 06, 2009 12:29 pm

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم A15

جزاكي الله كل خير اختي نانا

على الموضوع والفتوى

وجعله في ميزان حياتك

ننتظر جديدك دائما








الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 24818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wardat.forumarabia.com
NANA2007
Admin
Admin
NANA2007


انثى
عدد الرسائل : 4895
العمر : 36
المــــزاج : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Yragb11
الـمهـنــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Office10
الهوايــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Writin10
الدولــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Female11
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم   الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Emptyالثلاثاء يناير 06, 2009 12:35 pm

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم 28b91i1kp4s3tz92nymt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملاك البريء
.
.
الملاك البريء


انثى
عدد الرسائل : 852
العمر : 33
الـمهـنــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Studen10
الهوايــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Readin10
الدولــة : الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Male_s18
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم   الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم Emptyالأربعاء يناير 07, 2009 5:44 am

الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم X1cqyqa0h42ichnj7z3q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من النهي عن إفراد الجمعة بالصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الورده الحمراء :: ۩۞۩۩۞۩منتديات اسلاميه۩۞۩۩۞۩ :: منتدى الشريعه الاسلاميه.....-
انتقل الى: