الورده الحمراء

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو(ة) معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو(ة) وترغب بالانضمام الى اسرتنا

سنتشرف بتسجيلك
شكرا شبهات حول الحجاب ج 1 829894
ادارة المنتدى

شبهات حول الحجاب ج 1 30788
الورده الحمراء

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو(ة) معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو(ة) وترغب بالانضمام الى اسرتنا

سنتشرف بتسجيلك
شكرا شبهات حول الحجاب ج 1 829894
ادارة المنتدى

شبهات حول الحجاب ج 1 30788
الورده الحمراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الورده الحمراء

منتدى اصدقاء العالم العربي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شبهات حول الحجاب ج 1

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هارون
.
.
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 14
العمر : 38
المــــزاج : شبهات حول الحجاب ج 1 110
الـمهـنــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Collec10
الهوايــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Writin10
الدولــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Male_e10
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

شبهات حول الحجاب ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: شبهات حول الحجاب ج 1   شبهات حول الحجاب ج 1 Emptyالأحد أبريل 05, 2009 11:36 am

الشبهة الأولى: الحجاب تزمّت والدين يسر يدّعي بعض دعاة التبرج والسفور بأنّ الحجاب تزمّت في الدين، والدين يسر لا تزمّتَ فيه ولا تشدّد، وإباحة السفور مصلحةٌ تقتضيها مشقّة التزام الحجاب في عصرنا[1
الجواب1- إن تعاليم الدين الإسلامي وتكاليفَه الشرعية جميعها يسر لا عسرَ فيها، قال تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة]، وقال تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِى الدّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج]، وقال: {لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا} [البقرة]. فهذه الآيات صريحة في التزام مبدأ التخفيف والتيسير على الناس في أحكام الشرع وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن هذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسدّدوا وقاربوا وأبشروا))[2]، وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أحدا من أصحابه في بعض أمره قال: ((بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا))[3].فالشارع لا يقصد أبدًا إعنات المكلَّفين أو تكليفهم بما لا تطيقه أنفسهم، فكلّ ما ثبت أنه تكليف من الله للعباد فهو داخلٌ في مقدورهم وطاقتهم[4]. 2- ثم لا بد من معرفة أن للمصلحة الشرعية ضوابط يجب مراعاتها وهيأ- أن تكون هذه المصلحة مندرجة في مقاصد الشرع، وهي حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، فكلّ ما يحفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة، وكلّ ما يفوّت هذه الأصول أو بعضها فهو مفسدة، ولا شك أن الحجاب مما يحفظ هذه الكليات وأن التبرج والسفور يؤدي بها إلى الفساد.ب- أن لا تعارض هذه المصلحة النقل الصحيح، فلا تعارض القرآن الكريم؛ لأن معرفة المقاصد الشرعية إنما تمّ استنادًا إلى الأحكام الشرعية المنبثقة من أدلتها التفصيلية، والأدلة كلّها راجعة إلى الكتاب، فلو عارضت المصلحة كتابَ الله لاستلزم ذلك أن يعارض المدلولُ دليله، وهو باطل. وكذلك بالنسبة للسنة، فإن المصلحة المزعومة إذا عارضتها اعتُبرت رأيًا مذمومًا. ولا يخفى مناقضة هذه المصلحة المزعومة لنصوص الكتاب والسنةج- أن لا تعارض هذه المصلحة القياس الصحيحد- أن لا تفوِّت هذه المصلحة مصلحة أهمّ منها أو مساوية لها.3- قاعدة: "المشقّة تجلب التيسير" معناها: أنّ المشقة التي قد يجدها المكلف في تنفيذ الحكم الشرعي سبب شرعي صحيح للتخفيف فيه بوجه مالكن ينبغي أن لا تفهم هذه القاعدة على وجهٍ يتناقض مع الضوابط السابقة للمصلحة، فلا بد للتخفيف أن لا يكون مخالفًا لكتابٍ ولا سنّة ولا قياس صحيح ولا مصلحة راجحةومن المصالح ما نصّ على حُكمة الكتاب والسنة كالعبادات والعقود والمعاملات، وهذا القسم لم يقتصر نصّ الشارع فيه على العزائم فقط، بل ما من حكم من أحكام العبادات والمعاملات إلا وقد شرع إلى جانبه سبل التيسير فيه. فالصلاة مثلا شرِعت أركانها وأحكامها الأساسية، وشرع إلى جانبها أحكام ميسّرة لأدائها عند لحوق المشقة كالجمع والقصر والصلاة من جلوس. والصوم أيضا شرع إلى جانب أحكامه الأساسية رخصةُ الفطر بالسفر والمرض. والطهارة من النجاسات في الصلاة شرع معها رخصة العفو عما يشقّ الاحتراز منه. وأوجب الله سبحانه وتعالى الحجابَ على المرأة، ثم نهى عن النظر إلى الأجنبية، ورخّص في كشف الوجه والنظر إليه عند الخِطبة والعلاج، والتقاضي والإشهاد إذًا فليس في التيسير الذي شرعه الله سبحانه وتعالى في مقابلة عزائم أحكامه ما يخلّ بالوفاق مع ضوابط المصلحة، ومعلومٌ أنه لا يجوز الاستزادة في التخفيف على ما ورد به النص، كأن يقال: إنّ مشقة الحرب بالنسبة للجنود تقتضي وضعَ الصلاة عنهم، أو يقال: إن مشقة التحرّز عن الربا في هذا العصر تقتضي جوازَ التعامل به، أو يقال: إنّ مشقة التزام الحجاب في بعض المجتمعات تقتضي أن يباحَ للمرأة التبرّج بدعوى عموم البلوى به[5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mostafy.jeeran.com
الملاك البريء
.
.
الملاك البريء


انثى
عدد الرسائل : 852
العمر : 33
الـمهـنــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Studen10
الهوايــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Readin10
الدولــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Male_s18
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

شبهات حول الحجاب ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات حول الحجاب ج 1   شبهات حول الحجاب ج 1 Emptyالأحد أبريل 05, 2009 12:34 pm

شبهات حول الحجاب ج 1 612935
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NANA2007
Admin
Admin
NANA2007


انثى
عدد الرسائل : 4895
العمر : 36
المــــزاج : شبهات حول الحجاب ج 1 Yragb11
الـمهـنــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Office10
الهوايــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Writin10
الدولــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Female11
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

شبهات حول الحجاب ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات حول الحجاب ج 1   شبهات حول الحجاب ج 1 Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2009 9:16 am

شبهات حول الحجاب ج 1 569983
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SANN72
.
.
SANN72


انثى
عدد الرسائل : 165
العمر : 39
المــــزاج : شبهات حول الحجاب ج 1 Mzboot11
الـمهـنــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Doctor10
الهوايــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Readin10
الدولــة : شبهات حول الحجاب ج 1 Female11
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

شبهات حول الحجاب ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات حول الحجاب ج 1   شبهات حول الحجاب ج 1 Emptyالخميس أبريل 30, 2009 1:30 pm

شبهات حول الحجاب ج 1 400

شبهات حول الحجاب ج 1 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهات حول الحجاب ج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الورده الحمراء :: ۩۞۩۩۞۩منتديات اسلاميه۩۞۩۩۞۩ :: منتدى الشريعه الاسلاميه.....-
انتقل الى: